0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة

أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي؟ 

حل سؤال: أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي. ( أ ) التبخر. اختر رقم الاجابة الصحيح؟ 

طلابنا الأفاضل قبل أن نعمل على إظهار النتيجة الصحيحة للسؤال التالي: أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي؟  بيت العلم. 

نسعى جاهدين إيماناً بقول نبينا ”خيركم من تعلم القرآن وعلمه” من خلال موقع ”حـلـول التـفـوق” إلى إيجاد الحلول النموذجية والصحيحة لكافة الأسئلة التى يطرحها الطلبة ويجدون صعوبة في حلها، وكذلك واجبات منصة مدرستي بأسلوب مشوق، وتنظيم تربوي فاعل، من أجل اكساب الطالب المنهجية العلمية في التفكير والعمل، وبما يعزز مبدأ رؤية (٢٠٣٠) ”نتعلم لنعمل”، ونسأل من الله أن يحقق هذا الموقع الأهداف المرجوَّة منه، وأن يوفق الجميع لما فيه خير للوطن وتقدمه وازدهاره, وفيما يلي نوافيكم بالجواب النموذجي للسؤال التالي:

أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي؟ 

الجــواب الصحيح هـو:

دورة الماء هي العملية التي تتحرك بها المياه على سطح الأرض وداخلها وفوقها. وتتكون من خمس عمليات رئيسية، هي:

التبخر: هو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وذلك بسبب الحرارة. يحدث التبخر عندما تتعرض المياه لأشعة الشمس، حيث تقوم الشمس برفع درجة حرارة المياه، مما يؤدي إلى تحرك جزيئات الماء بسرعة أكبر. عندما تصل جزيئات الماء إلى سرعة معينة، فإنها تهرب من سطح الماء وتتحول إلى بخار الماء.

النتح: هو تحول المياه من النباتات إلى الغلاف الجوي، وذلك بسبب الحرارة. يحدث النتح عندما تفقد النباتات المياه من خلال المسامات الموجودة في أوراقها. عندما تصل جزيئات الماء إلى سرعة معينة، فإنها تهرب من سطح الورقة وتتحول إلى بخار الماء.

الحمل الحراري: هو انتقال بخار الماء من منطقة ذات درجة حرارة مرتفعة إلى منطقة ذات درجة حرارة منخفضة. يحدث الحمل الحراري عندما يسخن بخار الماء في منطقة معينة، مما يؤدي إلى تحركه إلى منطقة ذات درجة حرارة منخفضة.

التكثف: هو تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة. يحدث التكثف عندما تنخفض درجة حرارة بخار الماء إلى ما دون درجة الندى. عند هذه النقطة، تصبح جزيئات الماء غير قادرة على البقاء في الحالة الغازية، وتبدأ في التجمع معًا لتكوين قطرات الماء.

الهطول: هو سقوط المياه من الغلاف الجوي إلى سطح الأرض. يحدث الهطول عندما تصبح قطرات الماء كبيرة جدًا بحيث لا تستطيع البقاء معلقة في الغلاف الجوي. يمكن أن يحدث الهطول بأشكال مختلفة، مثل المطر، والثلوج، والجليد.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أربط بين العمليات التي تحدث في دورة الماء وتفسيرها العلمي؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...