0 تصويتات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة

تعريف النهضة الأوروبية، عوامل قيام النهضة الأوروبية؟

ظهور النهضة الأوروبية

عوامل قيام النهضة الأوروبية 

مظاهر النهضة الأوروبية

نتائج النهضة الأوربية.

أولاّ: تعريف النهضة الأوروبية :

تعني التقدم الذي حدث في أوروبا بانتقالها من العصور الوسطى التي كانت بالنسبة لأوروبا عصور تخلف وظلام إلى العصر الحديث المتقدم. وهي مرحلة انتقالية تدريجية استغرقت ثلاثة قرون. ( من القرن ١٣ إلى القرن ١٩ الميلادي ) .

ثانياً : ظهور النهضة الأوروبية :

كانت إيطاليا أسبق البلدان الأوروبية في ظهور الناقة التي بها الجغرافي من مراكز الحضارة العربية الإسلامية في أسبانيا وجزر صقلية وسردينيا والشمال العربي الإفريقي والشام، لأن العصور الوسطى كانت بالنسبة للعرب المسلمين عصور ازدهار حضاري.

ثالثاً : عوامل قيام النهضة الأوروبية :

قامت النهضة الأوروبية نتيجة لعوامل عديدة، من أهمها العوامل التالية :

١- اتصال الأوروبيين بمدن ومراكز وجامعات الحضارة العربية الإسلامية وشعورهم بتفوقها في مختلف العلوم والمعارف والصنائع والبضائع، وتزايد التبادل التجاري والثقافي بينهم وبين المسلمين

۲ - هجرة العلماء المسيحيين من القسطنطينية القريبة من الشام إلى أوروبا بعد أن فتحها المسلمون على يد السلطان العثماني محمد الفاتح عام ١٤٥٣م . وقد هاجر هؤلاء حاملين معهم مخطوطاتهم ومؤلفاتهم وابتكاراتهم، مما ساعد على تحرير الفكر الأوروبي من الجمود. 

٣- انتعاش التجارة في المدن الإيطالية وبعض المدن الأوروبية الأخرى مما أدى إلى الثراء، حيث عمل الأغنياء على استثمار أموالهم في تشجيع العلوم والفنون والآداب .

٤ - تشجيع بعض الباباوات والأمراء الأوروبيين خاصة الإيطاليين للحركة الفنية والأدبية وتنافسهم في رعاية الفنانين والأدباء والمترجمين من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية، واقتناء الكتب والتحف واللوحات الفنية القيمة.

٥- تطور الكتابة وتأليف الكتب وترجمتها من خلال دخول الورق إلى أوروبا واختراع الطباعة، مما ساعد على انتشار المعرفة وطباعة الكتب باللغات القومية الأوروبية بدلاً من اللغة اللاتينية .

رابعاً : مظاهر النهضة الأوروبية :

تجسدت النهضة الأوروبية في مظاهر عديدة، ومن أهمها، المظاهر التالية :

1- المظاهر الدينية :

أ- ظهور الدعوات لإصلاح فساد الكنيسة كدعوة مارتن لوثر .

ب- إلغاء صكوك الغفران التي كان يحتكرها الباباوات ويبيعونها للناس زاعمين أنها تدخلهم الجنة كوسيلة لتحريضهم على الاشتراك في الحروب الصليبية ضد المسلمين في الشرق .

ج- كسر احتكار تفسير الإنجيل بعد أن كان مقتصرا على رجال الدين.

ك - إجازة الصلاة المسيحية باللغات القومية بعد أن كانت مقتصرة على اللغة اللاتينية فقط .

هـ - السماح بزواج رجال الدين وإلغاء الرهبنة

2 - المظاهر السياسية :

أ - نمو سلطة ملوك وحكام الدول الأوروبية .

ب- ظهور الدول الملكية الأوروبية الحديثة والقوميات الموحدة. 

ج- ضعف سلطة البابا والكنيسة على ما كانت عليه في العصور الوسطى .

د- خضوع رجال الدين للسلطة الزمنية السياسية بدلاً من سلطة البابا .

3- المظاهر الثقافية :

أ - بروز الاهتمام بالدراسات الإنسانية كالمنطق والفلسفة والجغرافيا والتاريخ والأدب .

ب- إحياء علوم الإغريق ومعرفة اللغة الإغريقية، والاستفادة من علوم ومعارف المسلمين، واقتباس أسلوبهم في المنهج العلمي للبحث المعتمد على الشك والملاحظة والتجربة واستخلاص القوانين العلمية . جـ - إحياء واستلهام الفنون الرومانية القديمة والاستفادة من فنون العمارة العربية الإسلامية، واستخدام الألوان الزيتية في الرسم والتصوير وازدهار فن نحت التماثيل .

خامساً : نتائج النهضة الأوربية :

قضت النهضة الأوروبية الحديثة على الصعوبات التي أعاقت أوروبا من النهوض في العصور الوسطى، حيث قضت على سيادة السلطة الكنسية وسيطرتها على الحياة العامة في أوروبا، وقضت على سيادة النظام الإقطاعي وأزالت انقسام المجتمع الأوروبي، ومهدت الطريق لبروز الطبقات الحديثة ونقلت الحياة الاقتصادية الأوروبية من الاعتماد على الزراعة إلى تحسين وسائل الإنتاج والاكتشاف والاختراع والتصنيع، ومحاولة القضاء على الأمية والجهل، واستبدلت اللغة اللاتينية كلغة رسمية وحيدة بلغاتها القومية وانتقلت من الفن القومي المتأثر بالكنيسة وشعائرها إلى فنونها القومية الجديدة والمتنوعة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تعريف النهضة الأوروبية، عوامل قيام النهضة الأوروبية؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...