0 تصويتات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة

فوائد عشبة الكركم، ما هي الأمراض التي يعالجها الكركم، أضرار شرب الكركم مع الماء؟

فوائد الكركم للنساء

فوائد الكركم للرجال

فوائد الكركم للالتهابات

فوائد الكركم وكيفية استعماله

فوائد الكركم على الريق

فوائد الكركم مع الحليب

ما هي الأمراض التي يعالجها الكركم

ما فوائد شرب الكركم مع الماء على الريق

ما هي الطريقة الصحيحة لشرب الكركم

متى افضل وقت لتناول الكركم

كيفية استعمال الكركم

أضرار الكركم

هل يمكن تناول الكركم يوميا

شربت الكركم شهر

فوائد الكركم للقولون

أضرار شرب الكركم مع الماء

تجربتي مع الكركم للالتهابات

فوائد الكركم مع الماء

تعتبر عشبة الكركم هي العشبة العجيبة التي لايخلوا منزل من وجودها ويجهل كثير من الناس فوائدها ... كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول .

انها كنز صحي فوائد كبيرة!

الكركم (الكركم الطويل) أو الخرقوم (في دول المغرب العربي والأندلس) أو الهرد ..للكركم اسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران . يسمى بعدة أسماء بالعربية منها الكركم والكركب والهِرِدْ وعقيد الهند والزعفران الهندي والخرقوم . تلك كانت بعض الأسماء التي يتم تسميتها في بعض الدول والاسم الدارج للعشبة هو الكركم وهو الاسم المعروف.

البعض يسميه بالكنز الصحي؛ الكركم، ورغم طعمه المرّ، إلا أن رشة بسيطة منه تساعد على الوقاية من أمراض جسدية كثيرة. كما أن له فوائد على الصحة النفسية يجهلها الكثيرون.

استخدام الكركم في العلاج ليس جديدا، بل يعود إلى آلاف السنين. ولكن الاهتمام بالكركم المميز بلونه الذهبي وطعمه المّر يتزايد في الآونة الأخيرة، وذلك بعد أن كشفت دراسات حديثة أهميته في علاج الكثير من الأمراض، كمرض السرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والاكتئاب وغيرها.

ولعل أهم ما يميز الكركم طبيا هو مادة "الكركمين"، والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية والمهمة، والتي تساعد في القضاء على الكثير من السموم. وأكدت عدة دراسات على أن الكركم يساعد على تسكين الآلام بعيدا عن التأثير الجانبي للمواد الكيميائية. 

وفيما يلي نذكر بعض استخدامات طبية للكركم:

1- مضاد التهاب: 

تكثر مضادات الالتهاب الكيميائية وتتنوع مثل مادة نابروكسين وايبوبروفين والفنيل وغيرها. الكركم يغني عن تلك العقاقير، لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ومواد مضادة للجراثيم والفيروسات، ما يجعله مضاد التهابات طبيعي. وينصح الخبراء بمزجه بالبهار الأسود لزيادة التوافر البيولوجي في الجسم. فكلما طالت مدة بقاء الكركم في الجسم يزداد تأثيره. والالتهابات المزمنة هي سبب الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السرطان. والكركم يعيق نمو الأورام السرطانية وانتشارها، وخاصة أورام الدماغ والبروستات وسرطان الثدي وفقا لموقع "أبوتيكن أومشاو" الألماني المعني بشؤون الصحة.

2- مادة مميعة للدم: 

من المعروف أن الاسبرين مميع للدم، إلا أن تناوله، حتى لو بجرعات صغيرة، يؤثر على الغشاء المخاطي في المعدة ويعزز القرحة المعدية ويؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي. وهنا ينصح الخبراء بتناول الكركم، فتأثيره فعال تماما كالاسبرين ويعيق تشكل الصفائح الدموية والتي تؤدي إلى تجلط الدم.

3- ضبط السكر في الدم: 

أظهرت العديد من الدراسات أن مادة الكركمين المضادة للأكسدة في الكركم تساعد على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، ما يعني أن الكركم يمنع من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. كما أن للكركم دورا في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري، وهنا يحذر الأطباء من تأثير الكركم العكسي على مرضى السكر عندما يقترن تناوله بأدوية السكر القوية. إذ قد يسبب انخفاضا قويا في نسبة السكر في الدم.

4- علاج الاكتئاب: 

وأظهرت الأبحاث أن الكركم له فعالية كبيرة في علاج حالات الاكتئاب الشديدة أكثر حتى من استخدام مضادات الاكتئاب مثل "بروزاك". ووفقا للخبراء فإن الكركمين يزيد من نسبة السيروتونين في المخ، المسؤول على تعديل المزاج مع ميزة كبيرة من انعدام أي آثار جانبية عند استخدامها لعلاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب. وتعد مادة الكركمين آمنة وفعالة للغاية في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب السريري بطريقة آمنة حسبما ذكر موقع "هايلبفلانزن فيلت" الألماني.

لهذه الأسباب يجب علينا تناول المزيد من الكركم لأسلوب حياة نشيط.

أصبحنا جميعاً نعرف الكركم هذه الأيام، المعروف أيضاً بالطفل الذهبي للصحة العشبية. وفي الهند يعرف هذا العشب باسم ترجمته الحرفية «الإلهة الذهبية»، وكان يستخدم منذ قرون في الطب الهندي القديم (الأيورفيدا).

لننتقل سريعاً إلى اليوم، وإلى آلاف الدراسات التي تعرضت لاستعراض الأقران والتي تدعم الفوائد الصحية العديدة للكركم. إنه ليس أحد التوابل في الأطباق الهندية والآسيوية وحسب، بل أصبح الآن مكملاً غذائياً شهيراً لعلاج أشياء مثل الالتهابات، والتهابات المفاصل، وغيرها. بل يمكننا أن نقول أنك قد تجد في المقهى المجاور لاتيهاً ذهبياً في القائمة. 

وفي حين أن كثيراً من شهرة الكركم تعزى بالفعل لخصائصه الفعالة في تخفيف الالتهابات، ومضادة الأكسدة، وكما اتضح أن هذا العشب مفيد لأي شخص يتبع أسلوب حياة نشيط، طبقاً لبعض الأبحاث الحديثة على الأعشاب. واصل القراءة لتعرف كيف:

يمكن للكركم أن يقلل التهاب العضلات والمفاصل سواء كنت رياضياً منافساً، أو إذا كنت تتدرب على أول 5 كيلوغرامات، أو كنت مشتركاً جديداً في رياضة اليوغا، فأنت تعرف هذا الشعور ولا مفر: عضلات ملتهبة، وألم في العضلات، وتيبس في المفاصل، يستمر لأيام. هذا شكل طبيعي ومعتاد للالتهابات، وفي استجابة جسمك للإجهاد، ووظيفته هي المساعدة في التئام الأنسجة «التالفة» التي أجهدتها. أما في الوقت الحالي، فالأمر مؤلم.

الكركم وفوائده الصحية للإنسان:

تريد القصة باختصار؟ يمكن لخصائص مكافحة الالتهاب الموجودة في الكركم ومكوناته التي تعرف بأشباه الكركم، خاصة الكركمين، أن تجعل لهذا العشب تأثيراً مشابهاً لمسكنات الألم المضادة للالتهاب الموجودة في خزانة الدواء لدينا. وأوضحت الدراسات نتائج واعدة لقدرة الكركم على التعامل مع ألم العضلات والمفاصل بعد التمارين المجهدة.

للمساعدة في تهدئة الالتهابات، جرب زيت الكركم للتدليك، واصنع لنفسك شاي أعشاب بالكركم، أو فكر في إضافة مكمل غذائي بالكركم لنظام غذائك في الأيام التي تتمرن فيها تمريناً عنيفاً. توجد كبسولات تدعى بوكا هربس تورميرك أكتيف، تركيبتها واسعة المجال مما يعني أنها تستخدم العديد من مكونات النبات لتوصل الفائدة الكاملة منه، وتستخرج من أعشاب مزروعة على نحو مستدام. إنها جزء من مجموعة عائلة الكركم لدى بوكا وهي منتجات طبيعية مستخلصة من الكركم. المميز في هذه العلامة التجارية هو وجود مستخلص Wholistic الذي يعمل على الوصول لأفضل تأثير تناغمي بين أكثر من 200 مركب نشط حيوياً يوجد في العشب، مما يجعل التأثير للمجموع أكبر من تأثير مجموع الأجزاء.

يمكن للكركم أن يسرع من عملية الاستشفاء بعد التمرين تذكر كيف يمكن أن يستمر الالتهاب بعد التمرين لأيام؟ حسناً، وجدوا أن الكركمين أيضاً يساعد الرياضيين على الوصول لأفضل أداء بطريقة أخرى، إذ تبين نتائج إحدى الدراسات الحديثة أن أشباه الكركم قد لا تقلل الالتهابات وحسب، بل ويمكنها أن تقلل من تلف العضلات من أجل استشفاء أسرع.

قد يصبح الكركم العشب المفضل للتخلص من السموم ما زلنا بحاجة للمزيد من البحث في هذه المنطقة، وجدت مراجعة الدراسات أن الكركم قد يساعد بفضل خصائصه المضادة للأكسدة في دعم إنزيمات الجهاز الهضمي المسؤولة عن طرد السموم الغذائية المعروفة، مما ينتج عنه المزيد من الحماية من تليف الكبد.

يمكن للكركم أن يحسن من أدائك العقلي مؤخراً، خضع الكركم لدراسات لقدراته المحتملة على تحسين الناقلات العصبية المنظمة للحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي لها دور في حالتنا المزاجية وحتى في صحتنا العقلية. يمكنك أن تستمتع بمذاق هذه الحالة الجيدة مع شاي بوكا تورميرك أكتيف، وهو مزيج حار، قوي من الكركم، والخولنجان، والزنجبيل، والعرق السوس، والقراص ، والتريفالا، وإذا كنت تبحث عن شراب شاي يومي يحتوي على الكركم، عليك أن تجرب بوكا تورميرك غلو. ستساعد نفسك على الحركة اليومية جسدياً وعقلياً.

الكركم وفوائده الصحية للإنسان: 

قد يساعد الكركم على الحفاظ على وزنك المطلوب وجدت عدد من الدراسات علاقة بين الكركم وشيئين بالتحديد يمكنهما الإضافة إلى الحفاظ على وزنك الصحي. الأول، وجدوا أن الكركمين يساعد في الإبطاء من انقسام الخلايا الدهنية، وهو ما تقول إحدى النظريات إنه يثبط من نمو الأنسجة الدهنية، ويصعب زيادة الوزن في الإنسان.

والثاني، بحث عن علاقة الكركم بمرض السكري، إذ وجد العلماء أن الغذاء الذي يحتوي على الكركم يمكنه أن يكون مفيداً في تقليل مستوى السكر في الدم.

إننا لا نتحدث عن حساب السعرات الحرارية والمفهوم التقليدي للحمية الغذائية، لكننا ندرك أنه في بعض الأحيان يكون الطريق لحياة أكثر صحية يتضمن فقدان الوزن. لذا فهذه الفائدة المحتملة هي سبب إضافي لكي يساعد هذا العشب في دعم أسلوب الحياة النشيط الآن ولسنوات قادمة.

الكركم .. 

"أبحاث علمية تؤكد فوائده الصحية"

فوائد الكركم في علاج 600 مرض !

فوائد الكركم كـ مضادّ للأكسدة قوي

الفوائد المضادّة للأكسدة في الكركمين الموجود في الكركم قوية جدًّا، أكثر قوة من التوابل الأخرى والفواكهة والخضروات.

ولكن إلى ماذا يشير ذلك؟ إنّ عملية الأكسدة هي رد فعل كيميائي يؤدي إلى تكوين الجذور الحرّة. وهذه الجذور الحرّة هي المسؤولة عن ظهور الاضطرابات والأمراض المختلفة. وعند حماية الجسم ضد عملية الأكسدة، فإنّ مضادات الأكسدة تؤكد وتضمن الرفاه العام للجسم والتمتع بصحة جيدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد عشبة الكركم، ما هي الأمراض التي يعالجها الكركم، أضرار شرب الكركم مع الماء؟

فوائد الكركم كـ مضاد للالتهابات قوي:

إنّ هشاشة العظام والتهاب الأوتار والجروح وحرقة المعدة، هي اضطرابات غير مرغوبة تحصل نتيجة الالتهابات. والكركم بالإضافة إلى كونه مضادًّا للأكسدة كخيارأول، فإنه مضادّ للالتهابات قوي بالمثل.

وهنا مرة أخرى وبسبب محتوى الكركم الغني بالكركمين، فإن له فوائد مضادّة للالتهابات. وبغضّ النظر عن نوع الالتهاب الذي تمَّ تشخيصه، فإنّ الكركم يساعد على شفائه. وسواء كان ذلك يتعلق بألم المفاصل أو حرقة المعدة، أو حتى حب الشباب، أو قرحة صغيرة، فإنّ تناول الكركم أو حتى تطبيقه، سيكون مفيدًا ويساعد في الشفاء من الالتهاب.

فوائد الكركم في محاربة السرطان:

لا يكتفي الكركم بمهاجمة الالتهابات الصغيرة التي تتعرض إليها أجسامنا، فهو يعمل أيضًا كحليف قوي على مكافحة السرطان. وأظهر العديد من الدراسات بعض هذه الفضائل في هذا المجال، وخصوصًا في ما يتعلق بسرطان الثدي والبنكرياس.

وبالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، فإنَّ استهلاك الكركم يساعد على تقليل عدد الخلايا السرطانية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يخفّض بشكل ملحوظ تواتر هذه الخلايا السرطانية.

وأخيرًا يبدو أنّ الكركم يسمح بتحمّل عواقب العلاجات المضادّة للسرطان بشكل أفضل، سواء كانت العلاجات الإشعاعية، أو بعض أنواع العلاجات الكيميائية.

ومع ذلك، على الرغم من أنّ الكركم يساعد على محاربة بعض أعراض السرطان، إلا أنه يُنصح بعدم استهلاك الكركم خلال الأيام التي يتمّ فيها العلاج الكيميائي، لأنه قد يقلل من تأثيره.

في ما يتعلق بمحاربة السرطان، هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الأخرى التي تؤكد تأثير الكركم وفضائله في هذا المجال. ومازال الوقت مبكّرًا للإعلان بشكل أكيد عن أنّ الكركم وصفة عجائبية ومعجزة ضد السرطان، وينبغي تحليل المعطيات المتوافرة حاليًّا بكل حذر.

فوائد الكركم كحليف ثمين للجهاز الهضمي والكبد:

إنّ فوائد وفضائل الكركم على الجهاز الهضمي تخطف الأنفاس! فهو مفيد فعليًّا لأجزاء الجهاز الهضمي كافة، وكل جرعة من الكركم تجلب الفوائد إلى الكبد والبنكرياس والمرارة والمعدة، والجهاز اللمفاوي والأمعاء، وحتى للدم!

فوائد الكركم للعناية بالبشرة:

بالإضافة إلى فوائده للجسم، فإنَّ استهلاك جرعة من الكركم يحسّن بشكل طبيعي حالة الجلد. والعامل الأساسي في عملية شفاء الجلد، يعود إلى تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الكركمين، وإلى تنقية الدم والجهاز الليمفاوي، ولكن هذا ليس كل شيء.

يُستخدم الكركم كذلك في التطبيقات الجلدية لمكافحة العديد من الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب أو الأكزيما. ضعي الكركم ببساطة على بشرة وجهكِ أو على الأجزاء الأخرى التي تعاني التهابات جلدية..

العسل مع الكركم.. ما تأثيره على جسم الإنسان؟

لطالما وصف الكركم بالعشبة الفريدة، خلال استخدامه على مدى قرون، إذ يوفر هذا النبات ذو اللون الأصفر العميق الصحي عددا لا يحصى من الصفات الطبية شائعة الاستخدام في الطب الصيني والهندي.

وذكرت دراسات طبية حديثة أن أناسا استخدموا الكركم في علاج الجروح ومشاكل الجلد والالتواءات العضلية وأمراض الكبد ومشاكل التنفس والمعدة وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات والأورام الخبيثة.

ويوفر "الكركمين"، المركب الكيميائي الطبيعي الموجود في الكركم، خصائص قوية مضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة.

كما يحارب الكركم بشكل فعال الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل والمعدة، إضافة إلى الميكروبات والقرحة المعدية والمعوية، فيما يحسن وظيفة الدماغ ويعالج مرض ألزهايمر، ويساعد في عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، بحسب موقع "بورد باندا".

ونقل الموقع عن طبيب قوله إن "الكركم يعد من التوابل الرئيسية في المطبخ الهندي، ويجادل الكثيرون بأنه أقوى عشب على كوكب الأرض في محاربة الأمراض.

فوائد الكركم واسعة بشكل لا يصدق؛ حاليا هناك أكثر من 10 آلاف مقالة تمت مراجعتها تثبت فوائد الكركم، ما يضعه على رأس القائمة باعتباره واحد من الأعشاب الطبية الأكثر ذكرا في كل العلوم".

وفي السياق، ذكر موقع لايف هاكر كيفية عمل مضادات حيوية منزلية الصنع باستخدام الكركم:

المكونات: ملعقة كبيرة من الكركم - 100 غرام من العسل

الطريقة:

في وعاء زجاجي، نمزج المكونين ونحركهما جدا.

تأخذ ملعقة كبيرة من هذا العلاج كل ساعة لعلاج الإنفلونزا. لا تبلعه على الفور، لكن اتركه يذوب في الفم.

في اليوم التالي، تناول نفس الكمية لكن كل ساعتين، وكرر في اليوم الثالث مع تناوله 3 مرات فقط يوميًا، فيما يمكنك أيضًا إضافته إلى الشاي أو الحليب.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...