0 تصويتات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة

ما مفهوم السّلم في الإسلام، الحكمة من مشروعية السّلم، أركان وشروط السّلم؟

مفهوم السّلم لغة واصطلاحاً

ما مفهوم السّلم في الإسلام

أركان وشروط السّلم

الحكمة من مشروعية السّلم 

مفهوم السّلم و أنواعه

مفهوم السّلم والسلام

ما هو مفهوم السّلم 

ما مفهوم السّلم لغة واصطلاحا 

ما هي اهميه السّلم

من مميزات السّلم

ما هو مفهوم السّلم المجتمعي 

ما معنى السّلم في فقه المعاملات 

مفهوم السّلم

هو بيع سلعة - بيعا آجلاً - في ذمة البائع وصفا يميزها عن غيرها بثمن يدفع في مجلس العقد، والسلم نوع مخصوص من السلف ؛ ولذلك قد يسمى بالسلف. مشروعية السلم :

عقد السلم من عقود البيع المشروعة ، دل على جوازه الكتاب والسنة .

قال تعالى : ( يأَيها الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَا يَنتُم بِدَيْنِ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ) فقد قال فيها ابن عباس رضي الله عنهما : ( أشهد أن السلف المضمون إلى أجل مسمى قد أحله الله في كتابه وأذن به ) ، وقال النبي ﷺ : ( من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ) 

الحكمة من مشروعية السلم :

تعدد حاجات الناس أدى إلى تعدد العقود ، وواقعية الشريعة الإسلامية تمنح المسلم المرونة والسعة في تحقيق مصالحه، وبيع السلم صورة من صور المراعاة للمصلحة، فقد شرعه الإسلام تسهيلاً لصاحب السلعة للحصول على النقود لينفق على نفسه وعلى مشاريعه، وتلبية لحاجة الراغب في السلعة وضمان حصوله عليها، فكما أجاز الإسلام بيع السلعة في الحال مع تأجيل ثمنها ، أجاز في هذا العقد بيع السلعة مع تأجيلها، وتعجيل ثمنها تيسيرا للناس.

أركان وشروط السّلم :

للسلم أربعة أركان، ولكل ركن شروط نسردها فيما يأتي : 

الأول : العاقدان ، ويشترط فيهما أهلية التصرف ( البلوغ ، والعقل ، والملك، وحرية التصرف ) ، فلو كان كل منهما أو أحدهما غير بالغ ، أو مجنونا ، أو غير مالك للسلعة المراد السلم فيها، أو كان محجورا عليه، فإن عقد السلم لا ينعقد .

الثاني : المسلم فيه ( السلعة ) ، ويشترط فيه :

- أن يكون في الذمة، ومعنى في الذمة أن تكون السلعة دينا على البائع يقوم بتسليمها في الوقت المتفق عليه، وإذا تلفت السلعة قبل تسليمها، فعلى البائع مثلها أو قيمتها إذا لم يتيسر المثل.

- أن يكون موصوفا وصفاً واضحاً يميزه عن غيره ، بأن يحدد المقدار والجنس والنوع

فإذا اختلف الوصف - كان يتفقا على زبيب أسود فيحضر البائع زبيبا أبيض فالمشتري بالخيار؛ إما أن يأخذ ما أحضر البائع أو يأخذ الثمن المدفوع. أن يكون موعد تسليمها معلوما ، فإذا أخلف البائع الموعد المتفق عليه فالمشتري بالخيار، إما أن يأخذ السلعة ، أو يأخذ الثمن المدفوع.

الثالث : ( الثمن) ، ويشترط فيه :

١- أن يكون معلوم الجنس نقداً - كان يكون ذهبا أو فضة أو ريالاً أو ديناراً - أو عينا - كان يكون قمحاً أو شعيراً أو زبيباً أو ملحا - .. إلخ . ٢- أن يكون معلوم القدر عدا ، أو وزنا ، أو كيلا . ٣ - أن يُسلم في مجلس العقد. 

الرابع : الإيجاب والقبول ، ويكون بأي صيغة تدل على السلم .

ما يجوز فيه السلم:

كل ما يجوز بيعه من الأموال والسلع المنقولة، وما يمكن ضبطه بالصفة، يجوز فيه السلم ، كالثياب، والأجبان، والألبان، والقطن، والحرير ، كما يجوز في الحيوان أيضا، فعن عمرو بن شعيب قال : أمر النبي ﷺ عبد الله بن عمرو أن يجهز جيشا فقال : ليس

عندنا ظهر ، فقال له النبي ﷺ : ( ابتع لي ظهرا إلى خروج المصدق ) . وأما الذي لا يجوز فيه السلم ، فما لا يمكن نقله، كالبيوت والعقارات والأراضي لاختلافها باختلاف البقاع والأمكنة، ومواصفات البناء، وصلاحية الزرع.

أمثلة تطبيقية على السّلم :

١- ذهب تاجر الفواكه إلى صاحب مزرعة العنب قبل حلول موسم العنب، واتفقا على أن يدفع تاجر الفواكه لصاحب المزرعة مبلغ مائة ألف ريال في مجلس

العقد، على أن يقطف صاحب المزرعة لتاجر الفواكه مائتي كيلو من العنب الأسود عند حلول موسم قطف العنب، فالعاقدان في هذا المثال هما : صاحب المزرعة وتاجر الفواكه، والمسلم فيه ( السلعة ) هي العنب، وقد وصفت بأنها ( أسود ) وقدرت الكمية ب( مائتي كيلو ) ، وحدد موعد تسليم السلعة ( حلول موسم قطف العنب ) ، و( الثمن ) حدد بـ ( مائة ألف ريال ) ، فهو معلوم القدر عدا ( مائة ألف )، ومعلوم الجنس ( ريالاً ) .

٢- مزارع يمتلك مزرعة زرع فيها قمحا، وقبل موسم الحصاد احتاج مبلغا من المال لينفق على نفسه وعلى مزرعته، فجاءه تاجر الحبوب ودفع له مائة وخمسين ألف ريال مقابل أن يبيعه ثلاثين كيسا من القمح البلدي زنة كل كيس خمسون كيلو جراما، على أن يسلمها إليه في نهاية موسم الحصاد، فالعاقدان هما : المزارع وتاجر الحبوب والمسلم فيه ( السلعة ) ثلاثون كيسا من القمح البلدي زنة كل كيس خمسون كيلو جراما، والثمن ( مائة وخمسون ألف ريال ) ، وموعد التسليم نهاية موسم الحصاد .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما مفهوم السّلم في الإسلام، الحكمة من مشروعية السّلم، أركان وشروط السّلم؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...