0 تصويتات
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة
تعريف علم النحو ونشأته ومراحل تطوره وأهمية علم النحو في اللغة العربية وقواعد النحو والاعراب كاملة

ما هو نشأة علم النحو

ما هو علم النحو تعريف

من الذي أنشأ علم النحو

نشأة علم النحو PDF

تعريف علم النحو pdf

مراحل تطور علم النحو

أهمية علم النحو PDF

تعريف النحو لغة واصطلاحاً pdf

مقدمة في علم النحو

موضوع علم النحو

من هو مؤسس علم النحو

أقسام علم النحو

من هو عالم النحو

تعريف النحو عند القدماء والمحدثين

تعريف النحو عند ابن جني

تعريف النحو في لسان العرب

علم النحو والصرف

تعريف علم النحو:

إيماناً بقول نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: ”خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، نسعى جاهدين في موقع ”حـلـول التـفـوق” إلى إيجاد الحلول النموذجية و إظهار النتيجة الصحيحة لكافة الأسئلة التى يطرحها الطلبة ويجدون صعوبة في حلها، ونتمنى أن يكون بيت العلم الأول لجميع الطلاب، ونسأل من الله أن يحقق هذا الموقع الأهداف المرجوَّة منه، وأن يوفق الجميع لما فيه خير للوطن وتقدمه وازدهاره, وفيما يلي نوافيكم بالجواب النموذجي للسؤال التالي:

تعريف علم النحو ونشأته ومراحل تطوره وأهمية علم النحو في اللغة العربية وقواعد النحو والاعراب كاملة

الجواب هو:

ﺍﻟﻨﺤﻮُ ﻫﻮ ﻋﻠﻢٌ ﻳﺒﺤﺚُ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝِ ﺗﻜﻮﻳﻦِ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔِ ﻗﻮﺍﻋﺪِ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏِ . ﻓﻬﺪﻑُ ﻋﻠﻢِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺩَ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐَ ﺗﻜﻮﻳﻦِ ﺍﻟﺠﻤﻞِ ﻭ ﻣﻮﺍﺿﻊَ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕِ ﻭ ﻭﻇﻴﻔﺘَﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ

ﻳﺤﺪﺩُ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺَ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺘﺴﺒُﻬﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔُ ﻣﻦ ﺫﻟﻚَ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊِﺃﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔِ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻧِﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔِ، ﺳﻮﺍﺀٌ ﺃﻛﺎﻧﺖ ﺧﺼﺎﺋﺺَ ﻧَﺤْﻮﻳﺔً ﻛﺎﻻﺑﺘﺪﺍﺀِ ﻭ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔِ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻴﺔِ

ﺃﻡْ ﺃﺣﻜﺎﻣﺎً ﻧَﺤْﻮﻳﺔً ﻛﺎﻟﺘﻘﺪﻳﻢِ ﻭ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮِ ﻭ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻭ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀِ .

ﻗﺎﻝَ ﺍﺑﻦُ ﺟِﻨِﻲٍّ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑِﻪ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺِ " : ﺍﻟﻨﺤﻮُ ﻫﻮَ ﺍﻧﺘﺤﺎﺀُ

 ﺳَﻤﺖِ ﻛﻼﻡِ ﺍﻟﻌﺮﺏِ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻓِﻪِ ﻣﻦ ﺇﻋﺮﺍﺏٍ ﻭ ﻏﻴﺮﻩ:

ﻛﺎﻟﺘﺜﻨﻴﺔِ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻊِ، ﻭ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺮِ ﻭ ﺍﻟﺘﻜﺴﻴﺮِ ﻭ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔِ ﻭﺍﻟﻨَّﺴَﺐِ، ﻭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐِ، ﻭ ﻏﻴﺮِ ﺫﻟﻚَ، ﻟﻴﻠﺤﻖَ ﻣَﻦْ ﻟﻴﺲَ ﻣِﻦْﺃﻫﻞِ ﺍﻟﻠﻐﺔِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ ﺑﺄﻫﻠِﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔِ ﻓﻴﻨﻄِﻖَ ﺑﻬﺎ ﻭ ﺇﻥْﻟﻢ ﻳﻜﻦْ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭ ﺇﻥْ ﺷﺬَّ ﺑﻌﻀُﻬﻢ ﻋﻨْﻬﺎ ﺭُﺩَّ ﺑﻪِ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

 ﻭ ﻫﻮﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞِ ﻣﺼﺪﺭٌ ﺷﺎﺋﻊٌ، ﺃﻱْ ﻧﺤﻮﺕُ ﻧﺤﻮﺍً، ﻛﻘﻮﻟِﻚ

ﻗﺼﺪﺕُ ﻗﺼﺪﺍً، ﺛﻢَّ ﺧُﺺَّ ﺑﻪِ ﺍﻧﺘﺤﺎﺀُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻌﻠﻢِ

" ‏( ﺍﻟﺠﺰﺀُ ﺍﻷﻭﻝُ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔُ 34 ‏) ، ﻓﺎﻟﻨﺤﻮُ ﻋﻨﺪَ ﺍﺑﻦِ ﺟِﻨﻲٍّ.

ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻫﻮَ : ﻣﺤﺎﻛﺎﺓُ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔِ ﻛﻼﻣِﻬﻢ ﺗﺠﻨﺒﺎً

ﻟﻠّﺤﻦِ ﻭﺗﻤﻜﻴﻨﺎً ﻟﻠﻤﺴﺘﻌﺮﺏِ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥَ ﻛﺎﻟﻌﺮﺑﻲِّ ﻓﻲ

ﻓﺼﺎﺣﺘِﻪ ﻭ ﺳﻼﻣﺔِ ﻟﻐﺘِﻪ ﻋﻨﺪَ ﺍﻟﻜﻼﻡِ .

ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻨﺤﻮِ:

ﺃﻱْ ﺍﻟﻘﺼﺪُ ﺃﻭ ﺍﻟﻤِﺜﻞُ، ﻭ ﺳُﻤﻲَ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢِ ﻟﻘﺼﺪِ

ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢِ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢَ ﻣﺜﻞَ ﺍﻟﻌﺮﺏِ، ﻛﻤﺎﻳُﺴﻤﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢُﺃﻳﻀﺎً

 ﺑﻌﻠﻢِ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏِ .

ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢِ ﺗﻤﻴﻴﺰُ ﺍﻻﺳﻢِ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞِ ﻣﻦ

ﺍﻟﺤﺮﻑِ، ﻭ ﺗﻤﻴﻴﺰُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏِ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲِّ، ﻭ ﺗﻤﻴﻴﺰُ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉِ

ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏِ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻔﻮﺽِ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺰﻭﻡِ، ﻣَﻊَ ﺗﺤﺪﻳﺪِ

ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞِ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓِ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻛﻠِّﻪ، ﻭ ﻗﺪ ﺍﺳﺘُﻨﺒِﻂَ ﻫﺬﺍ ﻛﻠُّﻪ ﻣﻦ

ﻛﻼﻡِ ﺍﻟﻌﺮﺏِ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺀِ، ﻭ ﺻﺎﺭَ ﻛﻼﻡُ ﺍﻟﻌﺮﺏِ ﺍﻷﻭﻝُ ﺷﻌﺮﺍً

ﻭ ﻧﺜﺮﺍً - ﺑﻌﺪَ ﻧﺼﻮﺹِ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ ﻭ ﺍﻟﺴُّﻨﺔِ - ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺠﺔَ ﻓﻲ

ﺗﻘﺮﻳﺮِ ﻗﻮﺍﻋﺪِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓِ ﻣﺎﻋُﺮِﻑَ ﺑﺎﻟﺸﻮﺍﻫﺪِ

ﺍﻟﻠُّﻐﻮﻳﺔِ، ﻭ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﺳﺘَﺸﻬﺪَ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﻣﻦ ﻛﻼﻡِ ﺍﻟﻌﺮﺏِ

ﻟﺘﻘﺮﻳﺮِ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪِ .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ﺳﺒﺐ ﻧﺸﺄﺓِ ﻋﻠﻢِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ:

ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﻤﺪِّ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲِّ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭ ﺍﺗﺴﺎﻉِ ﺭُﻗﻌﺔِ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔِ،

ﺩﺧﻞَ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏِ ﻏﻴﺮِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡِ، ﻭﺍﻧﺘﺸﺮﺕِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔُ ﻛﻠﻐﺔٍ ﺑﻴﻦَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏِ، ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰﺩﺧﻮﻝِ ﺍﻟﻠﺤﻦِ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔِ ﻭ ﺗﺄﺛﻴﺮِ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏِ .ﺩﻋﺖِ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔُ ﻋﻠﻤﺎﺀَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥِﻟﺘﺄﺻﻴﻞِﻗﻮﺍﻋﺪِ ﺍﻟﻠﻐﺔِ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔِﻇﺎﻫﺮﺓِ ﺍﻟﻠﺤﻦِ ﺧﺎﺻﺔً ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖُ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡِ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔِ، ﻭ ﻳُﺬﻛَﺮُ ﻣﻦ ﻧﺤﺎﺓِ ﺍﻟﻌﺮﺏِ ﻋﺒﺪُﻟﻠﻪِ ﺑﻦُ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕَ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻋﺎﻡ 735 ﻡ، ﻭ ﻫﻮ ﺃﻭﻝُ ﻣﻦ ﻳُﻌﺮَﻑُ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﺪﺅﻟﻲ، ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺍﻫﻴﺪﻱ ﻭ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ . ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻔﻖِ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺼﺔِ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠَﺘْﻬﻢ ﻳﻔﻜﺮﻭﻥَ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢِ، ﻭ ﻟﻜﻦَّ ﺍﻟﻘﺼﺔَ ﺍﻷﺷﻬﺮَ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺍﻷﺳﻮﺩِ ﺍﻟﺪﺅﻟﻲِّ.

ﻣﺮَّ ﺑﺮﺟﻞٍ ﻳﻘﺮﺃُ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥَ ﻓﻘﺎﻝَ ))ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﺑﺮﻱﺀٌ ﻣﻦ

ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦَ ﻭ ﺭﺳﻮﻟِﻪ (( ، ﻛﺎﻥَ ﺍﻟﺮﺟﻞُ ﻳﻘﺮﺃُ ‏( ﺭﺳﻮﻟِﻪ ‏)

ﻣﺠﺮﻭﺭﺓً ﺃﻱْ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻌﻄﻮﻓﺔٌ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦَ ‏) ﺃﻱْ ﺃﻧﻪ ﻏﻴَّﺮ

ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ؛ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏُ ﺃﻥ ‏( ﺭﺳﻮﻟُﻪ ‏) ﻣﺮﻓﻮﻋﺔٌ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺒﺘﺪﺃٌ ﻟﺠﻤﻠﺔٍ ﻣﺤﺬﻭﻓﺔٍ ﺗﻘﺪﻳﺮُﻫﺎ ‏( ﻭ ﺭﺳﻮﻟُﻪ ﻛﺬﻟﻚَ ﺑﺮﻱﺀٌ ‏) ، ﻓﺬﻫﺐَ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺳﻮﺩِ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲِّ ﻋﻠﻲِّ ﺑﻦِ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐٍ ﻭ ﺷﺮﺡَ ﻟﻪ ﻭﺟﻬﺔَ ﻧﻈﺮِﻩ - ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔَ ﻓﻲ ﺧﻄﺮٍ - ﻓﺘﻨﺎﻭﻝَ

ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲُّ ﻋﻠﻲٌّ ﺭﻗﻌﺔً ﻭﺭﻗﻴﺔً ﻭ ﻛﺘﺐَ ﻋﻠﻴﻬﺎ: ﺑﺴﻢِ ﺍﻟﻠﻪِﺍﻟﺮﺣﻤﻦِ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢِ .

ﺍﻟﻜﻼﻡُ ﺍﺳﻢٌ ﻭ ﻓﻌﻞٌ ﻭ ﺣﺮﻑٌ.

ﺍﻻﺳﻢُ: ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ ﻋﻦِ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ .

ﻭﺍﻟﻔﻌﻞُ: ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ ﻋﻦ ﺣﺮﻛﺔِ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ .

ﻭﺍﻟﺤﺮﻑُ: ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ ﻋﻦ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺍﺳﻤﺎً ﻭ ﻻ ﻓﻌﻼً .

ﺛﻢَّ ﻗﺎﻝَ ﻷﺑﻲ ﺍﻷﺳﻮﺩِ:

ﺍُﻧﺢُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮَ .

ﻭ ﻳُﺮﻭﻯ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﻋﻠﻲَّ ﺑﻦَ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐٍ ﻛﺎﻥَ ﻳﻘﺮﺃُ ﺭﻗﻌﺔًﻓﺪﺧﻞَ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺍﻟﺪﺅﻟﻲِّ ﻓﻘﺎﻝَ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﻫﺬﻩ؟ ﻗﺎﻝَﻋﻠﻲٌّ: ﺇﻧﻲ ﺗﺄﻣﻠﺖُ ﻛﻼﻡَ ﺍﻟﻌﺮﺏِ، ﻓﻮﺟﺪﺗُّﻪ ﻗﺪ ﻓﺴﺪَ

ﺑﻤﺨﺎﻟﻄﺔِ ﺍﻷﻋﺎﺟﻢِ، ﻓﺄﺭﺩﺕُّ ﺃﻥ ﺃﺻﻨﻊَ‏(ﺃﻓﻌﻞَ ‏) ﺷﻴﺌﺎًﻳَﺮﺟِﻌﻮﻥَ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥَ ﻋﻠﻴﻪ . ﺛﻢَّ ﻗﺎﻝَ ﻷﺑﻲ ﺍﻷﺳﻮﺩِ: ﺍُﻧﺢُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮَ . ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺼِﺪُ ﺑﺬﻟﻚَ ﺃﻥ ﻳﻀﻊَ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪَﻟﻠﻐﺔِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ . ﻭ ﺭُﻭِﻱَ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺳﺒﺐَ ﺫﻟﻚﻛﺎﻥَ

ﺃﻥ ﺟﺎﺭﻳﺔًﻗﺎﻟﺖْ ﻟﻪ ‏( ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞُ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ؟ ‏) ﻭ ﻫﻲ ﺗﻮﺩُّ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝَ: ‏( ﻣﺎﺃﺟﻤﻞَ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ (! ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ‏(ﻧﺠﻮﻣُﻬﺎ (! ﺇﺟﺎﺑﺔً ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻟِﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺼﺪﺕْ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐَ ﻻ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡَ , ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﺧﻄﺄﺕِ ﺍﻟﻨﺤﻮَ .
بواسطة
ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔُ ﻭﺭﺩَ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔِ

                    " ﻧﺤﻮ:"

‏« ﻧﺤﺎ ﻳﻨﺤﻮ ﺍُﻧﺢُ ﻧﺤﻮﺍً ﻧﺤﻮَ ﺍﻟﺸﻲﺀِ ﻭ ﺇﻟﻴﻪ . ﻧﺤﺎ

ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﺎﻥِ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﻬﻰ ﺃﻭ ﻧﺤﻮَﻩ: ﻣﺎﻝَ ﺇﻟﻴﻪ ﻭ

ﻗﺼﺪَﻩ؛ ﻧﺤﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐُ ﻧﺤﻮَ ﺃﺳﺘﺎﺫِﻩ : ﺳﺎﺭَ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺮِﻩ ﻭ

ﻗﻠﺪَﻩ ﻭ ﻧﺤﺎ ﻋﻨﻪ ﻟﻢ ﻳَﻘﺘَﺪِ ﺑﻪ؛ ﻭ ﻧﺤﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴِﻪ

ﺍﻟﺠﺒﻦَ ﻭ ﺍﻟﻜﺴﻞَ: ﺃﺑﻌﺪَﻩ ﻭ ﺃﺯﺍﻟَﻪ .‏»

ﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺳُﻤﻲ ﻋﻠﻢُ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢِ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢَ

ﻳﻨﺤﻮ ﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎﺝَ ﻛﻼﻡِ ﺍﻟﻌﺮﺏِ ﺇﻓﺮﺍﺩﺍً ﻭ ﺗﺮﻛﻴﺒﺎً . ‏

ﻭ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔٍ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻦ ﺳﺒﺐِ ﺗﺴﻤﻴﺘِﻪ ﺑﺎﻟﻨﺤﻮِ: ﻣﺎ ﺭُﻭِﻱَ

ﺃﻥ ﻋﻠﻲَّ ﺑﻦَ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐٍ ﻟﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭَ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺍﻷﺳﻮﺩِ ﻇﺎﻟﻢِ

ﺑﻦِ ﻋﻤﺮِﻭ ﺑﻦِ ﺳﻔﻴﺎﻥَ ﺍﻟﺪﺅﻟﻲِّ، ﺃﻥ ﻳﻀﻊَ ﻋﻠﻢَ ﺍﻟﻨﺤﻮِ، ﻗﺎﻝَ

ﻟﻪ ﺑﻌﺪَ ﺃﻥ ﻋﻠَّﻤَﻪ ﺍﻻﺳﻢَ ﻭ ﺍﻟﻔﻌﻞَ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻑَ : ﺍﻻﺳﻢُ: ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ

ﻋﻦ ﻣﺴﻤًّﻰ، ﻭ ﺍﻟﻔﻌﻞُ : ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ ﻋﻦ ﺣﺮﻛﺔِ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ، ﻭ

ﺍﻟﺤﺮﻑُ: ﻣﺎ ﺃﻧﺒﺄَ ﻋﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﻏﻴﺮِﻩ، ﻭ ﺍﻟﺮﻓﻊُ: ﻟﻠﻔﺎﻋﻞِ ﻭ

ﻣﺎ ﺍﺷﺘﺒﻪَ ﺑﻪ، ﻭ ﺍﻟﻨﺼﺐُ : ﻟﻠﻤﻔﻌﻮﻝِ ﻭ ﻣﺎ ﺣُﻤﻞَ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭ

ﺍﻟﺠﺮُّ: ﻟﻠﻤﻀﺎﻑِ ﻭ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒُﻪ، ﺍُﻧﺢُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮَ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ

ﺍﻷﺳﻮﺩِ ‏(ﺃﻱْ ﺍُﺳﻠﻚْ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔَ ‏) ؛ ﻓﺴُﻤِّﻲَ ﺑﺬﻟﻚ .

ﺍﻟﺨﺎﻃﺊُ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ، ﻭ ﺇﻋﺮﺍﺏُ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ ﻫﻮ ﻣﺎ

ﻳﺆﺩﻱ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞِ ﻧﻬﺎﻳﺔِ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ِﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕِ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﻮﺟﻪِ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢِ ﺳﻮﺍﺀٌ ﻛﺎﻥَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞُ ﻳﺨﺘﺺُ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮِ

ﺣﺮﻛﺔِ ﺍﻟﺤﺮﻑِ ﺍﻷﺧﻴﺮِ ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮِ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑِ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓِ ﻓﻲ

ﺣﺎﻻﺕٍ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭ ﺗُﺼﻨَّﻒ ﺣﺎﻻﺕُ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏِ ﻓﻲ ﻫﺬﻩِ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔِ

ﺑﺎﻟﺮﻓﻊِ، ﻭ ﻋﻼﻣﺘُﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔُ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺍﻭُ ﺃﻭ ﺍﻷﻟﻒُ ﺃﻭ ﺛﺒﻮﺕُ

ﺍﻟﻨﻮﻥِ، ﻭ ﺍﻟﻨﺼﺐِ، ﻭ ﻋﻼﻣﺘُﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔُ ﺃﻭ ﺍﻟﻴﺎﺀُ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓُ

ﺃﻭ ﺍﻷﻟﻒُ ﺃﻭ ﺣﺬﻑُ ﺍﻟﻨﻮﻥِ، ﻭ ﺍﻟﺠﺮ، ﻭ ﻋﻼﻣﺘُﻪ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓُ ﺃﻭ

ﺍﻟﻴﺎﺀُ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔُ، ﻭ ﺍﻟﺠﺰﻡ، ﻭ ﻋﻼﻣﺘُﻪ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥُ ﺃﻭ ﺣﺬﻑُ

ﺍﻟﻨﻮﻥِ ﺃﻭ ﺣﺬﻑُ ﺣﺮﻑِ ﺍﻟﻌﻠﺔِ . ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦُ ﻭ ﻫﻮ

ﻣﻀﺎﻋﻔﺔُ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔِ ﺍﻹﻋﺮﺍﺑﻴﺔِ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮِ ﺑﻌﺾِ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕِ

ﻭﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺪﻝُّ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦُ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻜﻴﺮِ ﺍﻻﺳﻢِ . ﻭ ﻳُﻌﺘَﺒَﺮُ

ﺍﻹﻋﺮﺍﺏُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺍﺕِ ﻭ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺِ ﻟﻠﻐﺔِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ، ﻓﻌﻦ

ﻃﺮﻳﻖِ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏِ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊُ ﻣﻌﺮﻓﺔَ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞِ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝِ ﺑﻪ

ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔِ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻗُﺪِّﻡَ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝُ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞِ، ﻣﻊ

ﺃﻧﻪ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊِ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐُ : ﻓﺎﻋﻞٌ

ﺛﻢَّ ﻣﻔﻌﻮﻝٌ ﺑﻪ، ﻣﺜﺎﻝٌ: ﺯﺍﺭَ ﻣﺤﻤﺪٌ ﺧﺎﻟﺪﺍً . ‏( ﺍﻟﻔﺎﻋﻞُ : ﻣﺤﻤﺪٌ، ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝُ ﺑﻪ : ﺧﺎﻟﺪﺍً ‏) ‏(ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔُ ﻫﻨﺎ ﻭﺍﺿﺤﺔٌ ﻭ ﺗُﻨﻄَﻖُ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐِ ﻟﻐﺎﺕِ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢِ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐِ ‏)

ﺯﺍﺭَ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻣﺤﻤﺪٌ . ﺃﻳﻀﺎً ‏( ﺍﻟﻔﺎﻋﻞُ: ﻣﺤﻤﺪٌ، ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝُ ﺑﻪ:

ﺧﺎﻟﺪﺍً ‏) ‏( ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖِ ﺍﻟﻀﻢِّ -ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞَ ﺩﺍﺋﻤﺎً

ﻣﺮﻓﻮﻉٌ - ﻭ ﺇﻋﺮﺍﺑُﻬﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﺎﻋﻞٌ ﻣﺆﺧﺮٌ ﻣﺮﻓﻮﻉٌ

ﻭ ﻋﻼﻣﺔُ ﺭﻓﻌِﻪِ ﺍﻟﻀﻤﺔُ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓُ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮِﻩ ‏)

ﺇﺫﺍً ﻓﺎﻹﻋﺮﺍﺏُ ﺃﺣﺪُ ﺃﻫﻢِّ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏِ ﻟﺘﻔﻮﻕِ ﺍﻷﺩﺏِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ

‏( ﺳﻮﺍﺀٌ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮِ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺜﺮِ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺼﺺِ . ﺇﻟﺦ ‏) ﻋﻠﻰ

ﻟﻐﺎﺕِ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢِ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﺷﺨﺼﻴﻦِ ﺃﺣﺪَﻫﻤﺎ ﺻﻠﺼﺎﻻ ًﻭ

ﺍﻵﺧﺮَ ﺣﺠﺮﺍً ﻓﺘﺴﺄﻟُﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﻜﻠﻮﺍ ﻣﺠﺴﻤﺎً ﺟﻤﺎﻟﻴﺎً،

ﻓﺒﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺳﻴﻜﻮﻥُ ﺇﺑﺪﺍﻉُ ﺻﺎﺣﺐِ ﺍﻟﺼﻠﺼﺎﻝِ ﺃﻛﺒﺮَ ﻣﻦ

ﺻﺎﺣﺐِ ﺍﻟﺤﺠﺮِ ‏(ﻟﻘﺪ ﺷُﺒِّﻪَ ﺑﺎﻟﺼﻠﺼﺎﻝِ ﻭ ﺍﻟﺤﺠﺮِ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ

ﻣﺜﺎﻝِ ﺗﻘﺪﻳﻢِ ﻭ ﺗﺄﺧﻴﺮِ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞِ ‏) .

ﺍﻟﺘُّﺮﺍﺙُ ﺍﻟﻨَّﺤْﻮﻱُّ ﺑﻴﻦَ ﺍﻟﺠُّﻤﻮﺩِ ﻭ ﺍﻟﺘَّﺠﺪﻳﺪِ:

ﻳُﻌﺘَﺒﺮُ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙُ ﺍﻟﻨَّﺤْﻮﻱُّ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠَّﻔَﻪ ﻋﻠﻤﺎﺀُ ﺍﻟﻠُّﻐﺔِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ

ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀُ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔِ ﺍﻟﻨﻔﺎﺳﺔِ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴُّﺰِ . ﻭ ﻗﺪ ﺃﻓﺎﺩَ ﻣﻨﻪ

ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﻭ ﻃﻼﺏُ ﺍﻟﻠُّﻐﺔِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔِ ﻋﻠﻰ ﻣَﺮِّ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭِ ﻭ

ﺍﻷﺯﻣﺎﻥِ . ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﺑﺸﺮﺡِ ﺑﻌﻀِﻪ ﻭ ﺗﻬﺬﻳﺐِ ﺑﻌﻀِﻪ ﺍﻵﺧﺮِ، ﻭ

ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻣﺎﺩﺓً ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺲِ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﺎﺗِﻬِﻢُ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓِ ﻣﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ

ﺷﺮﻗﺎً ﺣﺘﻰ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ ﻭ ﻗﺮﻃﺒﺔ ﻏﺮﺑﺎً . ﻏﻴﺮَ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙَ

ﺍﻟﻨَّﺤْﻮﻱَّ ﺍﻋﺘﺮﺍﻩ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺮﻯ ﻏﻴﺮَﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡِ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑِ؛ﻭ

ﻋَﻠِﻘَﺖْ ﺑﻪ ﺷﻮﺍﺋﺐُ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖِ ﻭ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔِ ، ﻣﺎ ﺩﻋﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ

ﺍﻟﻨﺎﺱِ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩِ ﻋﻦ ﻛﺘﺐِ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙِ ﺍﻟﻨَّﺤْﻮﻱِّ ﻭ ﺍﻟﺰﻫﺪِ

ﻓﻴﻬﺎ . ﻭ ﺿﻌﻒِ ﺍﻟﻤﻴﻞِ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭ ﺍﻓﺘﻘﺮَ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔِ

ﻓﻴﻬﺎ . ﻛﻞُّ ﺫﻟﻚَ ﻛﺎﻥَ ﻣﺪﻋﺎﺓً ﻟﻈﻬﻮﺭِ ﺃﺻﻮﺍﺕٍ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓٍ ﺗُﻨﺎﺩﻱ ﺑﺈﺻﻼﺡِ ‏( ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ ‏) ﻭ ﺗﻨﻘﻴﺘِﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐِ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﺮَﺗْﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮِّ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭِ ﻭ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥِ، ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔِ ﻓﻲ

ﺗﻘﺮﻳﺒِﻪ ﻭ ﺗﺒﺴﻴﻄِﻪ ﻟﻠﻄﻼﺏِ ﺑﻤُﺨﺘﻠِﻒِ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗِﻬِﻢُ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔِ

ﻭ ﻗﺪﺭﺍﺗِﻬِﻢُ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔِ .

ﻓﻈﻬﺮَ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻦ ﺑﺴَّﻂَ ﺍﻟﻠﻐﺔَ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔَ ﻓﻲ

ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ، ﻭ ﻣﻦ ﻗﺎﻡَ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭِ ﻗﻮﺍﻋﺪِﻩ ﻭ ﺑﻠﻮﺭﺗِﻬﺎ، ﻭ

ﻣﻦ ﺃﻟﻒَ ﻓﻲ ﻃﺮﻕِ ﺗﺪﺭﻳﺲِ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﻭ ﻣﻨﺎﻫِﺠﻪ . ﻭ

ﻳُﻌﺘﺒَﺮُ ﻛﺘﺎﺏُ ﺍﺑﻦ ﻣﻀﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ‏( 592 ﻩ ‏):

ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ؛ ﻣﻦ ﺃﻇﻬﺮِ ﻭ ﺃﻣﻴﺰِ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕِ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔِ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋَﺖْ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮِ ﻭ ﺍﻹﺻﻼﺡِ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝِ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕِ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔِ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡَ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺤْﻮُ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲُّ ﻗﺪﻳﻤﺎً . ﻭ ﻗﺪ ﻗﺎﻡَ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭُ ﺷﻮﻗﻲ ﺿﻴﻒ ‏( ﺕ 2005 ‏) ﺑﻨﺸﺮِ ﻛﺘﺎﺏِ ﺍﺑﻦِ ﻣﻀﺎﺀٍ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲِّ ؛ ﻭ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﺙِ ﺿﺠﺔٍ ﻓﻜﺮﻳﺔٍ ﻭ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔٍ ﻛﺒﻴﺮﺓٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕِ ﻭ ﺍﻷﻭﺳﺎﻁِ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔِ .

ﻭ ﻓﻲ ﻋﺼﺮِﻧﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮِ ﺗﺘﺎﺑﻌﺖِ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕُ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔُ ﺑﺘﻴﺴﻴﺮِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ ﻭ ﺗﺒﺴﻴﻄِﻪ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦَ . ﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭُ ﺷﻮﻗﻲ ﺿﻴﻒ ‏( 2005 ‏) ﻓﻲ ﻃﻠﻴﻌﺔِ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﻛﻮﺍ

ﺑﺼﻤﺔً ﻭﺍﺿﺤﺔً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥِ . ﻭ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒِ ﺍﻷﻣﺮُ ﻋﻨﺪَ ﺷﻮﻗﻲ ﺿﻴﻒ ؛ ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺪﺭَ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫُ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺑﻌﻨﻮﺍﻥِ ‏(ﺇﺣﻴﺎﺀُ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ‏) ؛ ﻃﺎﻟﺐَ ﻓﻴﻪ ﺑﺈﻋﺎﺩﺓِ ﺍﻟﻨﻈﺮِ.

ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲِّ ﻭ ﻣﺒﺎﺩﺋِﻪ:

ﻭ ﻣﻦ ﺃﻫﻢِّ ﺍﻟﻜﺘﺐِ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀَﺕْ ﻓﻲ ﻋﻠﻢِ ﺍﻟﻨﺤﻮِ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏُ

ﺷﺮﺡ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﻔﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲِّ ﻭ ﻫﻲ

ﻋﺒﺎﺭﺓٌ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﺎﺕٍ ﺷﻌﺮﻳﺔٍ ﻣﻦ ﺃﻟﻒٍ ﻭﺛﻼﺛﺔٍ ﺃﺑﻴﺎﺕٍ ﻧَﻈَﻤَﻬﺎ

ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭ ﺷﺮﺣَﻬﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺗﺸﺮﺡُ ﻗﻮﺍﻋﺪَ ﺍﻟﻨﺤﻮِ،

ﺗﺴﻬﻴﻼً ﻟﻄﻼﺏِ ﺍﻟﻌﻠﻢِ ﺍﻟﻨﺤْﻮِﻱِّ .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى حلول التفوق، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...